فهرس المؤلفين

ا

  • ابرايعم، سامية تقنيات تکنولوجيا التعليم الحديثة لذوي الإعاقة البصرية [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 69-88]
  • ابوزيد، ثناء سعيد حسن فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتطوير بعض کفايات البحث العلمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة جازان [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 63-92]
  • الأحمد، محمد بن فهد بن صالح لغة الإشارة في الشعر ومدلولاتها [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 1-20]
  • البشيتي، وداد أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدرجة تقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية بمدينة جدة [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 23-68]
  • الجبر، ايمان عبد العزيز التحديات التي تواجه معلمات الطالبات الصم وضعاف السمع في استخدام التقنيات الحديثة بالمرحلة الثانوية [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 431-461]
  • الجزار، وفاء محمد لطفي برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض کفايات تشخيص وعلاج اضطرابات النطق والکلام لدى معلمات التربية الفکرية بمنطقة جازان [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 1-26]
  • الجمعان، سناء عبدالزهرة حميد معوقات التعليم الرقمي لدى معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 113-134]
  • الجمعان، صفاء عبدالزهرة حميد معوقات التعليم الرقمي لدى معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 113-134]
  • الجميل، بندر بن عبدالعزيز بن سليمان مدى قيام مديري المدارس الابتدائية بمهامهم تجاه برنامج رعاية الموهوبين المدرسي من وجهة نظر معلمي الموهوبين في مدارس التعليم العام بمنطقة حائل [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 93-118]
  • الحاجي، جابر بن علي واقع مشکلات الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمين والوالدين [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 119-170]
  • الحمدان، نايف بن عبدالله بن علي فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى عينة من التلاميذ الصم بمرحلة ما قبل المدرسة (تحضيري) في معاهد الأمل للصم بمدينة الرياض [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 211-228]
  • الخضير، أسماء عبد العزيز التحديات التي تواجه معلمات الطالبات الصم وضعاف السمع في استخدام التقنيات الحديثة بالمرحلة الثانوية [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 431-461]
  • الخوالدة، ناجح علي اتجاهات المعلمين نحو الطلبـة الموهوبين في المدارس العادية [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 171-210]
  • الدخيل، عبدالرحمن ناصر فعالية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الاتجاه نحو الإبداع لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الموهوبين [المجلد 3، العدد 7، 2019، الصفحة 187-218]
  • الدخيل، علي بن فهد مدى اتساق مؤشرات الجودة مع مخرجات التعلم في برنامج بکالوريوس التربية الخاصة بجامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [المجلد 3، العدد 7، 2019، الصفحة 115-144]
  • الدخيل، علي بن فهد الدافع للإنجاز الأکاديمي وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى عينة من طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 27-62]
  • الديب، هالة فاروق فاعلية برنامج کمبيوتري متعدد الوسائط في تنمية القيم الوطنية لدى عينة من الطالبات المعاقات فکرياً (القابلات للتعلم ) [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 273-302]
  • الذوادي، إبراهيم بن علي ممارسة العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل في ميدان التربية الخاصة [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 279-304]
  • الزهراني، علي بن حسن واقع انتقال التلاميذ ضعاف السمع من الفصل الخاص إلى الفصل العادي في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 113-148]
  • العايد، يوسف محمد مدى اتساق مؤشرات الجودة مع مخرجات التعلم في برنامج بکالوريوس التربية الخاصة بجامعة المجمعة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [المجلد 3، العدد 7، 2019، الصفحة 115-144]
  • العنزي، حمود بن مفلح ممارسة العمل الجماعي والاستشاري وفريق العمل في ميدان التربية الخاصة [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 279-304]
  • العنيزي، رائد بن مصطفى واقع انتقال التلاميذ ضعاف السمع من الفصل الخاص إلى الفصل العادي في مدارس التعليم العام من وجهة نظر معلميهم [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 113-148]
  • الغلبان، هالة محمد فاعلية برنامج کمبيوتري متعدد الوسائط في تنمية القيم الوطنية لدى عينة من الطالبات المعاقات فکرياً (القابلات للتعلم ) [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 273-302]
  • الفلاج، ماريا فهد الفروق في مستوى التفکير الناقد بين الطلبة الموهوبين وفقًا لوقت اکتشافهم [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 233-272]
  • القحطاني، مبارک هادي شتوي مريحه دور التعليم الرقمي للطلاب ذوي صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 225-244]
  • الکلباني، جوخة سالم دور القطاع الخاص في تمويل برامج تعليم ذوي الإعاقة بسلطنة عمان من وجهة نظر أصحاب العلاقة [المجلد 3، العدد 7، 2019، الصفحة 37-62]
  • المالکي، محمد بن موسى اتجاهات المعلمين نحو الطلبـة الموهوبين في المدارس العادية [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 171-210]
  • المزيرعي، يزيد عبدالعزيز توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 399-430]
  • المطيري، مشعل تطوير سياسة تعليم التربية البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الکويتية [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 444-458]
  • النفيعي، وضحى عيد سعود إستراتيجية VAKT في تدريس المهارات العددية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية ضمن التصميم التجريبي ذو النزعة الفردية ABA [المجلد 3، العدد 7، 2019، الصفحة 171-186]
  • الور، السيدة محمد إبراهيم دراسة مقترحة لتعليم الطلاب الصم وضعاف السمع من خلال الطباعةبالقالب للألوان الأساسية والأشکال الهندسية وترجمتها بلغة الاشارة [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 213-232]
  • ايمن، حلمي فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام التابلت وشبکة الانترنت فى تعليم التلاميذ ذوى الاعاقة الفکرية البسيطة [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 155-180]

ب

  • بايزيد، أفنان عبد الله محمد أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدرجة تقدير الذات لدى طالبات صعوبات التعلم في الصفوف الأولية في المدارس الابتدائية بمدينة جدة [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 23-68]
  • بصير، أماني أحمد عبد القادر فعالية الأنشطة الإثرائية التي تستند إلى عادات العقل لتنمية التفکير والتواصل الرياضي لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 189-212]
  • بن عافية، أسماء فاعلية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية مفاهيم متعلقة بالزمن لدى عينة من ذوي الاعاقة السمعية المتوسطة بمرکز رعاية فاقدي السّمع بالمنستير [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 305-332]
  • بوضياف، نادية الاتجاهات الحديثة في التکنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية و البصرية نموذجا [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 89-112]
  • بوعيشة، أمال تقنيات تکنولوجيا التعليم الحديثة لذوي الإعاقة البصرية [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 69-88]

ج

  • جوبالي، نجوى فاعلية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية مفاهيم متعلقة بالزمن لدى عينة من ذوي الاعاقة السمعية المتوسطة بمرکز رعاية فاقدي السّمع بالمنستير [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 305-332]
  • جويعد، محمد شيحان المشکلات النفسية الشائعة لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية في دولة الکويت [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 255-278]

ح

  • حجازى، أسماء أحمد محمد دراسة مقترحة لتعليم الطلاب الصم وضعاف السمع من خلال الطباعةبالقالب للألوان الأساسية والأشکال الهندسية وترجمتها بلغة الاشارة [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 213-232]
  • حسب النبي، أحمد إمام المهارات الحياتية والأکاديمية في ضوء بعض المتغيرات لدى أطفال اضطراب التوحد [المجلد 3، العدد 7، 2019، الصفحة 93-114]
  • حسن، منى خليفة على فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي وأثره في خفض القلق الأکاديمي لـدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 333-364]
  • حسين، على عبد المنعم فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي وأثره في خفض القلق الأکاديمي لـدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 333-364]
  • حليم، شيرى مُسعد مستوى القلق الاجتماعي وعلاقته باللجلجة في الکلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 229-254]
  • حنان، عدواني الاتجاهات الحديثة في التکنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية و البصرية نموذجا [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 89-112]
  • حنفي، علي عبدرب النبي توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 399-430]
  • حنفي، علي عبد رب النبي واقع مشکلات الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمين والوالدين [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 119-170]

ر

  • رضا، بن تامي ذوي الاحتياجات الخاصة وإشکالية الاندماج الاجتماعي [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 93-112]
  • رهبيني، روان زياد عبد الله درجة وعي المعلّمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة جدة [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 21-56]

س

  • سامية، عدائکة الاتجاهات الحديثة في التکنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية و البصرية نموذجا [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 89-112]
  • سليم، دنيا فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام التابلت وشبکة الانترنت فى تعليم التلاميذ ذوى الاعاقة الفکرية البسيطة [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 155-180]

ش

  • شاهين، هاله عطية اتجاهات ذوي الاحتياجات الخاصة لمتابعة وسائل الإعلام وإشباع احتياجاتهم " دراسة ميدانية علي عينة من المکفوفين والصم في منطقة جازان " [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 149-188]
  • شبيلي، ميرال يحي اتجاهات ذوي الاحتياجات الخاصة لمتابعة وسائل الإعلام وإشباع احتياجاتهم " دراسة ميدانية علي عينة من المکفوفين والصم في منطقة جازان " [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 149-188]
  • شرقي، نسرين جواد دور وسائل التکنولوجية الحديثة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام " الهاتف المحمول" ..أنموذجا [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 181-224]
  • شماخي، هند على حسين فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التعلم النشط لتطوير بعض کفايات البحث العلمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة جازان [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 63-92]

ط

  • طيبة، نادية جميل الفروق في مستوى التفکير الناقد بين الطلبة الموهوبين وفقًا لوقت اکتشافهم [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 233-272]

ع

  • عبد الحميد، محمد ابراهيم برنامج تدريبى لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال التوحديين [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 57-92]
  • عبد العزيز، أحمد رأفت أحمد مستوى القلق الاجتماعي وعلاقته باللجلجة في الکلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 229-254]
  • عبد المعطى، حسن مصطفى مستوى القلق الاجتماعي وعلاقته باللجلجة في الکلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 229-254]
  • عبده، آثار عبد ربه مجاهد فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تحليل بنية النص اللغوي في تحسين الفهم القرائي وأثره في خفض القلق الأکاديمي لـدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 333-364]
  • علي، رنيم أحمد إبراهيم برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض کفايات تشخيص وعلاج اضطرابات النطق والکلام لدى معلمات التربية الفکرية بمنطقة جازان [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 1-26]
  • عواض، نادية عبده المهارات الحياتية والأکاديمية في ضوء بعض المتغيرات لدى أطفال اضطراب التوحد [المجلد 3، العدد 7، 2019، الصفحة 93-114]
  • عيد، عبد الرحمن صباح فعالية التدريب علي المهارات الاجتماعية في خفض الضغوط الاکاديمية لدى التلاميذ ضعاف السمع في دولة الکويت [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 365-398]

ف

  • فاطمة الزهراء، تنيو تطبيقات ثورية عبر الهواتف الذکية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 135-154]

ق

  • قنصوه، أحمد السيد عبد القوى فعالية برنامج الکتروني قائم على الأنشطة اللغوية لتحسين اللغة التعبيرية والتواصل الاجتماعي لدى ضعاف السمع [المجلد 3، العدد 7، 2019، الصفحة 1-36]
  • قيسي، کاملة عبدة شوعي برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض کفايات تشخيص وعلاج اضطرابات النطق والکلام لدى معلمات التربية الفکرية بمنطقة جازان [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 1-26]

م

  • متولي، فکري لطيف استخدام تقنيات الليزر لتنشيط الانتباه لدي الأطفال زارعي القوقعة من المعاقين سمعياً [المجلد 3، العدد 7، 2019، الصفحة 63-92]
  • متولي، فکري لطيف فعالية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الاتجاه نحو الإبداع لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الموهوبين [المجلد 3، العدد 7، 2019، الصفحة 187-218]
  • محمد، أحمد إسماعيل حسين الوسائل التعليمية التي تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة المعوقات والحلول [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 1-22]
  • مرابط، أسماء ذوي الاحتياجات الخاصة وإشکالية الاندماج الاجتماعي [المجلد 3، العدد 8، 2019، الصفحة 93-112]
  • ميلود، مراد تطبيقات ثورية عبر الهواتف الذکية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 3، العدد 6، 2019، الصفحة 135-154]

ه

  • هجري، وعد مهيوب أبوطالب برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض کفايات تشخيص وعلاج اضطرابات النطق والکلام لدى معلمات التربية الفکرية بمنطقة جازان [المجلد 3، العدد 9، 2019، الصفحة 1-26]